عابرالحب
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل ويسعدك كثيراً انضمامك لنا ..
عابرالحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالتسجيل

 

 منهج تطوير الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابرالحب
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عابرالحب

عدد الرسائل : 134
العمر : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

منهج تطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: منهج تطوير الذات   منهج تطوير الذات Emptyالأحد أكتوبر 19, 2008 4:06 pm

منهج تطوير الذات N11s_nYCXjXFyxY

مقدمة عن تطوير الذات

من الملاحظ ان مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما هو معروف أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له ولهذا تم إعداد منهج متكامل لتطوير الذات حسب بعض الخبرات من بعض المختصين في هذا المجال

ماذا نعني بتطوير الذات ؟

هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك

إفتراضات هامة على التعريف

إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي :

1- أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال

2- تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية

3- تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل

4- تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر


أهمية تطوير الذات

لقد أضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية :

1- لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه

2- هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد

3- سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة

4- ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها


أركان تطوير الذات المهمة

من واقع خبرتي مع كثير ممن ساعدتهم في تطوير أنفسهم هنالك أربعة أ ركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي:

1- معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة

2- معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين

3- معرفة كيف تتعلم

4- معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي


منهج تطوير الذات N11s_RISancces6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ad88r.gid3an.com
هشومي
نائب المدير
نائب المدير
هشومي

عدد الرسائل : 47
العمر : 28
الموقع : http://4shbab.net/vb/index.php
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

منهج تطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج تطوير الذات   منهج تطوير الذات Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2008 9:56 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.co.ve/
عابرالحب
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عابرالحب

عدد الرسائل : 134
العمر : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

منهج تطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج تطوير الذات   منهج تطوير الذات Emptyالأربعاء أكتوبر 29, 2008 11:02 pm

هشومي كتب:
جزاك الله خيراً


منهج تطوير الذات N11s_TYZgflIpu

_________________
منهج تطوير الذات E345b430a3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ad88r.gid3an.com
هشومي
نائب المدير
نائب المدير
هشومي

عدد الرسائل : 47
العمر : 28
الموقع : http://4shbab.net/vb/index.php
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

منهج تطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج تطوير الذات   منهج تطوير الذات Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 10:41 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.co.ve/
 
منهج تطوير الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابرالحب :: منتديات العامة :: خدمة الطلاب-
انتقل الى: